تأسيس ونشأة المجلس الاعلى للطفولة

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة النص الكامل لاتفاقية حقوق الطفل عام 1989 . تبنى لبنان الالتزام بالإعلان العالمي لبقاء الطفل وحمايته ونمائه، وذلك خلال مؤتمر القمة العالمي عام 1990وصادق على بنود اتفاقية حقوق الطفل عام 1991.

بموجب الكتاب رقم 115/ص تاريخ 18/3/1994 ، طلبت وزارة الشؤون الاجتماعية من مجلس الوزراء تشكيل هيئة وطنية للطفولة، وافق مجلس الوزراء في قراره رقم 33 المتخذ في جلسته المنعقدة بتاريخ 6/4/1994 على التفويض إلى وزير الشؤون الاجتماعية تشكيل الهيئة الوطنية للطفولة .

تم لاحقا تعديل تسمية الهيئة الوطنية للطفولة لتصبح المجلس الأعلى للطفولة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 29 في جلسته المنعقدة بتاريخ 1/9/1994 .
أقر النظام الداخلي للمجلس الاعلى للطفولة رقم 223/ 1 عام 2001 . 

:التعريف 

المجلس الأعلى للطفولة هو الإطار الوطني للعمل الاجتماعي المختص بالطفولة بهدف إلى تكامل تام بين القطاعين الرسمي والأهلي بالتعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية لرسم استراتيجية شاملة، ووضع خطة وطنية لمعالجة شؤون الطفولة في لبنان ، كما يسهر على متابعة تنفيذ بنود اتفاقية حقوق الطفل . يعقد المجلس الأعلى للطفولة اجتماعات دورية مرة في الشهر على الأقل، ويمكن أن يجتمع استثنائياً عند الضرورة بناء لدعوة من الرئيس أو بناء لطلب خمسة من أعضائه يقدم إلى الرئيس.
يوجه المقرر الدعوة لحضور الاجتماعات مع جدول الأعمال ومرفقاته قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد انعقاد الجلسة. يعد المجلس تقريراً سنوياً عن النشاطات المتميزة خلال العام إلى وزارة الشؤون الاجتماعية. 

:الأعضاء

:مندوب عن كل من وزارة

 الشؤون الاجتماعية 
التربية الوطنية والتعليم العالي 
الصحة العامة 
الخارجية والمغتربين 
الداخلية والبلديات 
العدل 
الإعلام 
العمل 
المالية 
الثقافة 
الشباب والرياضة 
3أعضاء من الهيئات الأهلية المحددة في مجلس الوزراء بموجب قرار رقم 33/94 

الهيئة الوطنية ليوم الطفل 
الاتحاد اللبناني لرعاية الطفل 
تجمع الهيئات من اجل حقوق الطفل في لبنان 

6 مندوبين عن الهيئات الأهلية الأخرى التي تعنى أساسا بشؤون الطفولة 
أمين عام المجلس الاعلى للطفولة

يتم تعينه بقرار من الرئيس بناء على اقتراح نائب الرئيس يشارك في جلسات واعمال المجلس دون أن يكون له حق التصويت ويتولى تسيير الأعمال اليومية للمجلس ويكون مسؤولاً عن متابعة تنفيذ مقررات المجلس ويتولى رصد تنفيذ بنود اتفاقية حقوق الطفل ويتولى مسؤولية تحضير ملفات المؤتمرات واللجان وفقاً للنشاطات المقترحة. 

:مراقبين من منظمات دولية

 اليونيسف 
اتحاد غوث الأطفال 

:الامانة العامة

تنتدب الوزارة فريق عمل من بين العاملين لديها للقيام بالمهام الإدارية والمتابعة التي يقررها المجلس ويشكل هذا الفريق الامانة العامة لدى المجلس وتعمل الامانة العامة تحت المسؤولية والإشراف المباشرين للامين العام.
التقارير الوطنية:

استناداً إلى المادة 44 من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التزم لبنان بتقديم التقارير الدورية إلى لجنة حقوق الطفل في جنيف، الأول في غضون سنتين وبعد ذلك مرة كل خمس سنوات.
- التقرير الأول أرسل إلى اللجنة الدولية لحقوق الطفل ونوقش عام 1996.
- التقرير الوطني الثاني عن أوضاع الأطفال في لبنان (1993- 1998) وتقرير عن آخر المستجدات حول أوضاع الطفولة

في لبنان (1998 – 2000)حيث تمت مناقشتهما خلال الدورة التاسعة والعشرين للجنة حقوق الطفل التي عقدت في جنيف من 14/1/2002 إلى 1/2/2002 وقد صدر عنها توصيات يتعين بموجبها على الدولة اللبنانية العمل على متابعتها.

- تم اعداد التقرير الوطني الثالث حول أوضاع الاطفال في لبنان (1998 – 2003 )وارساله الى لجنة حقوق الطفل في
جنيف:

اعتمد المجلس الاعلى للطفولة في اعداد هذا التقرير آلية تشاركية ضمت كافة القطاعات الرسمية والاهلية والخاصة المعنية بالطفولة بهدف التزام الموضوعية والشفافية، احترام المبادئ التوجيهية المعتمدة في كتابة التقارير الدورية، وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالطفولة انطلاقا من معطيات التقرير.

:تم اعتماد ست لجان وفق هيكلية التقارير الدورية 

:لجنة تدابير عامة للتنفيذ وتعريف الطفل: تفرع عنها لجان

 التشريع
 جمع البيانات، التنسيق، هياكل الرصد والموازنة 
نشر وترويج اتفاقية حقوق الطفل 

لجنة مبادئ عامة والحقوق والحريات المدنية
 لجنة البيئة الاسرية والرعاية البديلة

:لجنة الصحة الاساسية والرفاه: تفرع عنها لجان

 طب ما حول الولادة
 الصحة الاولية
 الصدمات
 الاعاقة 

:لجنة التعليم واوقات الفراغ والانشطة الثقافية: تفرع عنها لجان

التربية والتعليم
 ثقافة الطفل واوقات الفراغ

:لجنة تدابير الحماية الخاصة: تفرع عنها لجان

 الاطفال اللاجئون
 الاطفال في النزاعات المسلحة
 ادارة شؤون قضاء الاحداث
 عمل الاطفال
 اساءة استعمال المخدرات
 الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي

حددت مهام اللجان في المساعدة في تحقيق كافة المؤشرات والمعلومات المتعلقة بالبرامج والتدابير والاجراءات المتخذة في لبنان لتنفيذ اتفاقية حقوق الطفل ومناقشة ملاحظات لجنة حقوق الطفل الدولية حول تقريري لبنان الاول والثاني وتقديم الاقتراحات والحلول المناسبة، مناقشة وثيقة "عالم صالح للاطفال" والعمل على تضمين التقرير المؤشرات المتعلقة بها، اقتراح خطوات وبرامج عمل لسد الثغرات الموجودة، المساهمة في الاعداد لخطة وطنية للنهوض بالطفولة.
تم انتداب رئيس ومقرر لكل لجنة، يعاون فريق عمل الامانة العامة في المجلس الاعلى للطفولة الرئيس في الدعوة والتحضير للاجتماعات، يضع المقرر الصيغة الاولية لتقرير لجنته.
تم تشكيل لجنة الصياغة النهائية لوضع المسودة النهائية للتقرير الوطني الثالث تم طباعة التقرير باللغات العربية، الفرنسية، الانكليزية وارساله الى لجنة حقوق الطفل في جنيف اطلق التقرير في لقاء وطني ضم جميع الجهات المعنية بالطفولة .
تم توزيعه على كافة المؤسسات والجمعيات والوزارات واقامة ندوات حوله في وسائل الاعلام والجامعات والجمعيات. تم وضع خطة اعلامية متكاملة لمواكبة عمل اللجان بغية تسليط الضوء على قضايا الطفولة في لبنان، واثارة نقاش اجتماعي حول المحاور العامة والرئيسية التي تناولتها المبادئ التوجيهية والتي تدخل في نطاق عمل كل لجنة. عقدت اجتماعات قطاعية استشارية مع عدد اساتذة الجامعات، و المؤسسات والجمعيات الاهلية والادارات الرسمية العاملة في مجال حماية الطفل من كافة اشكال سوء المعاملة والاستغلال والعاملة في مجال حقوق الانسان عقدت ورشة عمل في مجلس النواب بالتعاون مع اللجنة النيابية للمرأة والطفل حول ملاحظات اللجنة الدولية لحقوق الطفل على التقرير الدوري الثاني والتقدم المحرز والصعوبات الموجودة تم عقد لقاء مع الجمعيات الدولية ومنظمات الامم المتحدة العاملة في لبنان.

كذلك نظم المجلس الأعلى للطفولة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، لقاءات مناطقية في كل المحافظات، ضمت اطفالا من فئات اجتماعية مختلفة ( عاملين، احداث، لاجئون، معوقون، طلاب مدارس ومعاهد فنية، اطفال دور الرعاية الاجتماعية) ضمن الفئة العمرية 12-18سنة، ناقشت المبادئ التوجيهية لاعداد التقارير بعد ان صيغت بلغة مبسطة من خلال تمارين ناشطة وهادفة على ان تتوج بلقاء وطني في مجلس النواب.

 
ما هو رأيك؟
هذا هو المكان
لتقول كل ما
عندك من آراء
وأفكار